War Games
كبداية سأذكر ما هو War Games ، طور War Games هو طور اللعب الجماعي لـHalo 4 و الذي سيكون في سفينة UNSC Infinity الخاصة بتدريب الـSpartans ( Spartan هو الشخصية التي تلعب بها في طور اللعب الجماعي و طور Spartan Ops ) و عند لعبك في الطور الجماعي ستحصل بالطبع على EXP و ستترقى مع اللعب و ستُفتح لك دروع و أشياء أخرى سيتم ذكرها في الفقرات القادمة.
مقاطع فيديو :
BTS Infinity ViDoc
صور :
War Games Gallery
The Armory :
الآرموري هو المكان الذي تقوم بتغيير شكل لاعبك الذي تلعب فيه في طور اللعب الجماعي ، وهو يحتوي على دروع للرأس و للجسم و غيره مع إمكانية تغيير لون الدروع و أيضاً وضع Skin مميز عليها
صور لكل الـHelmets
فيديو لجميع الـArmory
فيديو لجميع الـSkins
نظام الرتب (Progression Systems)
نظام الرتب في Halo 4 سيكون عبارة عن قسمين ، قسم EXP و التي تحصل عليها مع اللعب المتواصل ، و قسم Skills ( لم يتم توضيح القسم الذي يتطلب المهارة حتى الآن ) بالنسبة للترقية التي تحصل عليها عن طريق EXP فكلما أصبح اللاعب أكثر مهارة فإنه يترقى أسرع اللاعب الأقل مهارة ، و مع الوقت تحصل على Spartan Points التي تفتح فيها أشياء كالدروع و غيرها ، و مع زيادة رتبتك تفتح لك أشياء كالأسلحة و Skins و غيرها.
Spartan-IV Career
بمجرد دخولك لطور اللعب الجماعي لأول مرة سيبدأ نظام Career للسبارتان الخاص فيك ، و هذا النظام سيحسب لك لك جميع ما تفعله في طور اللعب الجماعي و Spartan Ops و الفورج بشكل مفصل و دقيق.
عند البداية تكون الدروع و الأسلحة الموجودة لديك هي كالآتي :
• Assault Rifle
• Magnum
• Frag Grenade
• Recruit Armor, Emblem, Visor and Stance
و سيكون عندك ما يسمى Player Card و هي التي تحتوي كل المعلومات عنك كـ عدد الجولات التي لعبتها و عدد مرات موتك و غيرها.
كما إنك ستحتاج إلى أن تزيد من رتبتك حتى تحصل على دروع جديدة و أسلحة أخرى و غيرها من الأشياء المتعلقة بالرتبة.
Spartan-IV Ranks
يوجد في Halo 4 نظامين في الرتب تم ذكرهما سابقاً ، و ما سيتم شرحه الآن هو نظام EXP وهو الذي يزيد الرتبة التي تسمى SR و تعني Spartan Rank و توجد 50 رتبة ، من SR-1 إلى SR-50 و ستزيد رتبتك مع اللعب المتواصل و كما ذكر سابقاً بأن مع زيادة الرتبة ستُفتح لك دروع و أسلحة و غيرها من الأشياء المتعلقة بالرتبة. و حتى تزيد من رتبتك يجب أن تقوم بالآتي :
1- اللعب بطور War Games (بالطبع سيزداد عدد EXP الذي ستحصل عليه عندما تفوز أو تنتهي الجولة بنتيجة عالية)
2- اللعب بطور Spartan Ops (سيزداد عدد EXP الذي ستحصل عليه كلما ازدادت الصعوبة)
3- عندما تنهي أي نوع من Commendations (سيتم شرحها لاحقاً)
4- إنهاء التحديات (سيتم شرحها لاحقاً)
5- استخدام طور Forge
في كل مرة تترقى ستحصل نقطة أو أكثر من نقاط SP (Spartan Point) و التي تستطيع استخدامها لشراء الأسلحة و الدروع و الـSkins و بعض الخاصيات للـLoadouts. لكن بعضها قد تكون مغلقة و تحتاج إلى رتبة معينة لكي تستطيع شراءها ، لكن إذا وصلت إلى رتبة SR-26 ستكون جميعها مفتوحة لكن تحتاج أن تصل إلى الرتبة SR-50 حتى تستطيع شراءها كلها ، لذا يجب عليك شراء المعدات التي تناسبك في الرتب الأولى حتى تستفيد منها تماماً.
Loadouts
Loadouts هي عبارة عن اختيارات تختارها حتى تبدأ بسلاح أو بقدرة معينة في البداية ، و تسمى Class في بعض الألعاب ، و كل Loadout يحتوي على سلاح أساسي - سلاح ثانوي - قنابل - Armor Ability (قدرة) - Tactical Package - Support Upgrade ، لكن بعضها تكون مغلقة لك بالبداية ، فـ عندما تصل إلى SR-3 ستفتح Armor Ability لك ، و عندما تصل إلى SR-7 ستفتح Tactical Package لك ، و عندما تصل إلى SR-12 ستفتح Support Upgrade لك ، و بالطبع ستكون هناك Loadouts تلقائية تكون موجودة عندما تبدأ اللعب ولا تحتاج إلى أن تزيد من رتبتك.
في البداية لا يكون عندك إلى Loadout واحد فقط من Loadouts التي تستطيع تعدل فيها كما تشاء (كما هو واضح في الصورة) ، لكن ستستطيع فتح زيادة إلى أن تصل إلى 5 Loadouts ، و ستفتح لك في الرتب الآتية (SR-6, SR-14, SR-26, SR-41) ، و أيضاً متاح لك أن تختار الاسم الذي تريده للـLoadouts التي تضعها.
خيارات Loadouts
أسلحة أساسية :
-BR (Battle Rifle)
-DMR (Designated Marksman Rifle)
-Assault Rifle
-Covenant Carbine
-Light Rifle
-Storm Rifle
-Suppressor
أسلحة ثانوية :
-Magnum
-Plasma Pistol
-Boltshot
القنابل :
-Frag Grenade
-Plasma Grenade
-Pulse Grenade
Armor Abilities (القدرات) :
Hardlight Shield : وهو عبارة عن درع تخرجه لفترة بسيطة يحميك من اللكمات و الرصاص و يحميك أحياناً من الانفجارات
Regeneration Field : وهو عبارة عن عمل مساحة معينة تقوم بإعادة شحن درعك بشكل سريع لفترة محددة
Jet Pack : عبارة عن قدرة تجعلك تطير لفترة محددة
Thruster Pack : عبارة عن قدرة تجعلك تنطلق بسرعة لمرة واحدة ثم تشحن حتى تستعملها مرة أخرى
Hologram : قدرة تجعلك تخرج نسخة تشبهك و تتحرك ، تستخدم هذه القدرة لخداع أعدائك
Active Camo : قدرة تجعلك تختفي و تصبح غير مرئي لفترة محددة
Auto-Sentry : اخراج رشاش أتوماتيكي يقوم بالإطلاق على أعدائك لفترة محددة
Promethean Vision : قدرة تجعلك ترى أعدائك و تبرزهم حتى لو كانوا وراء الجدار لمساحة محددة و فترة محددة
Tactical Packages (بعضها تفتحها بأحد التخصصات التي تأتي بعد رتبة SR-50، سيتم ذكر ما هو التخصص لاحقاً) :
Shielding : تجعل شحن الدرع أسرع
Mobility : تجعل الركض لا نهائي
Resupply : تجعلك تأخذ القنابل الساقطة من أي لاعب مات
Ordnance Priority : تعطيك خيارات أفضل عند سقوط Ordnance تساعدك
AA Efficiency : تجعل سرعة شحن الـArmor Abilities أسرع
Grenadier : تجعلك تحمل عدد أكبر من القنابل
Firepower : تجعلك تحمل سلاح أساسي آخر مكان السلاح الثانوي
Fast-track : تجعل رتبتك ترتفع بشكل أسرع (تُفتح في رتب تخصص Pioneer)
Requisition : تجعل اللاعب يقوم بتغيير خيارات Ordnance Drop عند ظهورها و تتغير إلى خيارات جديدة (تُفتح في رتب تخصص Tracker)
Wheelman : تجعل المركبات التي تركبها تصمد أكثر و تصبح مضادة لطلقة EMP التي تعطل المركبة لفترة بسيطة (تُفتح في رتب تخصص Operator)
Support Upgrades (بعضها تفتحها بأحد التخصصات التي تأتي بعد رتبة SR-50، سيتم ذكر ما هو التخصص لاحقاً) :
Stability : تجعل سلاحك ثابت ولا تقل دقته عندما تتعرض لإطلاق النار من لاعب آخر (تُفتح في رتب تخصص Rogue)
Ammo : تجعلك تحمل ذخائر أكثر لجميع الأسلحة التي تحملها
Dexterity : تزيد سرعة Reload و سرعة حمل الأسلحة
Sensor : تزيد مسافة الرادار
Awareness : تجعل الرادار ظاهر و أنت في وضع التصويب
Nemesis : تجعل آخر عدو قتلك مميز بإشارة فوقه لمدة 5 ثواني ( تُفتح في رتب تخصص Stalker)
Explosives : تجعل قنابلك أقوى ، و تضعف من تأُثرك بالقنابل الأخرى
Drop Recom : تعطيك خيارات أفضل في Ordnance Drop (تُفتح في رتب تخصص Engineer)
Gunner : تجهل مدة استخدام الرشاش الخاص بالمركبات طويلة قبل الإحماء و تزيد من سرعة سرعتك أثناء حملك للرشاش الثقيل (تُفتح في رتب تخصص Pathfinder)
Customizations
Customizations هي أشياء مخصصة تميزك عن بقية اللاعبين ، و قد تكون عبارة عن درع ، أو Skin للدرع أو السلاح ، Visor (لون لزجاجة الخوذة) و شعار. في البداية سيكون معك درع Recruit (هو الدرع الظاهر في الصورة بالأعلى) و لكن مع الوقت و اللعب المستمر ستُتفح لك Customizations أكثر ، و هناك طرق معينة لفتحها و هي :
1- أن تصل إلى رتبة معينة من رتب SR
2- أن تصل إلى رتبة معينة من رتب Specializations (سيتم شرحها لاحقاً)
3- أن تنهي أحد الـCommendations بشكل كامل بأن توصله إلى آخر لفل (سيتم شرحه لاحقاً)
4- أن تنهي هدف مطلوب من قناة Halo Waypoint
كما ذكر سابقاً أن بعضها قد تحتاج إلى نقاط SP حتى تفتحها ، لكن ما تم ذكره بالأعلى لا يحتاج إلى نقاط SP بل ستُفتح لك تلقائياً بمجرد وصولك للرتب المعينة.
Specializations (التخصصات)
Specializations هي عبارة عن تخصصات تضعها للاعب الخاص بك و تكون لها مميزات خاصة (قد تعطيك EXP مضاعف بعد كل جولة أو تعطيك سرعة أو تجعل Reload سريع ) ولا تستطيع أن تستعملها حتى تصل إلى SR-50.
عدد التخصصات هي 8 تخصصات ، كل واحدة من التخصصات لها 10 رتب ، و كما ذكر في السابق عندما تزيد رتبتك في كل تخصص معين قد تُفتح لك أشياء معينة مثل درع أو Skin للدرع أو السلاح و غيره.
عندما تبدأ برفع رتبتك في أحد التخصصات ، لا تستطيع أن تغير التخصص حتى توصله إلى الرتبة العاشرة ، و في كل تخصص رفعه من رتبة الأولى إلى الرتبة العاشرة صعوبتها كـ صعوبة رفع رتبتك من SR-40 إلى SR-50
في بداية اللعبة سيكون هناك تخصصان موجودان و هم (سيتم ذكر فوائدهم لاحقاً) :
• Wetwork: WK-1 to WK-10
• Pioneer: PR-1 to PR-10
لمن اشترى النسخة الخاصة من اللعبة أو لعب بنسخته العادية في تاريخ 20 نوفمبر سيتوفر لديهم التخصصات الستة الأخرى مجانية ، و الستة الأخرى هم (سيتم ذكر فوائدهم لاحقاً) :
• Engineer: EN-1 to EN-10
• Tracker: TK-1 to TK-10
• Rogue: RG-1 to RG-10
• Stalker: SK-1 to SK-10
• Pathfinder: PT-1 to PT-10
• Operator: OP-1 to OP-10
اللاعبون الآخرون سيستطيعون أن يعرفون ما فعلته رتب التخصصات. عند جمع رتب التخصصات الثمانية مع الخمسين رتبة الأصلية سيكون عندك SR-130. و ذُكر إنه ربما تكون هناك مكافأة لمن يصل إلى SR-130.
بالنسبة لفوائد التخصصات فهي كالآتي ( أغلبها تفتح معدات تكون موجودة في خيارات Loadouts ، و تم شرح هذه المعدات بالأعلى ) :
Engineer : يفتح Drop Recon
Operator : يفتح Wheelman
Pathfinder : يفتح Gunner
Pioneer : يفتح Fast Track
Rogue : يفتح Stability
Stalker : يفتح Nemesis
Tracker : يفتح Requistion
Wetwork : يزيد السرعة ، و يجعل الاغتيال السنيمائي أسرع ، و الركض يصبح أهدأ ، ولا يظهر في قدرة Promethean Vision
Commendations
Commendations هي تحديات بإنهاء شيء معين بعدد معين ، مثلاً أن يطلب منك عدد معين من القتلات بسلاح معين ، أو أن تقتل عدو معين ، أو في طور معين و غيره ، كما إنه توجد بعض Commendations تطلب منك الحصول على عدد من الميداليات. و بالطبع Commendations لها لفلات حتى توصلها إلى آخر لفل.
كل Commendation تنهيه و توصله إلى آخر لفل ستحصل كـ مكافأة على درع أو Skin للدرع أو السلاح و غيرها من الـCustomizations التي تم ذكرها بالسابق.
و الشيء المميز في Commendations أنه يعطي اللعبة عمراً أطول ، حيث إن Halo 4 تحتوي على أكثر من 120 Commendation ، و تم ذكر إنها طويلة لدرجة إن اللاعبين سيصلون إلى رتبة SR-130 و لازالوا يحاولون إكمال Commendations إلى آخر لفل لها.
Challenges (التحديات)
Challenges هي تحديات تشبه Commendations لكن باسلوب أوسع و لها فترة محددة ، فقد تكون تحديات يومية أو أسبوعية أو شهرية ! و كلما كان التحدي أصعب ، كلما كان EXP الذي تحصل عليه كـ مكافأة أكثر. يتم تقسيم التحديات بالشكل الآتي :
Campaign (طور القصة) :
- 2 Weekly Challenges
War Games (طور اللعب الجماعي) :
- 2 Daily Challenges
- 2 Weekly Challenges
- 1 Monthly Challenge
Spartan Ops :
- 6 Challenges
قناة Halo Waypoint :
- عدد غير محدد من التحديات اليومية لطور War Games
Gametypes (أطوار اللعب الجماعي) :
Slayer : هو عبارة عن طور فيه فريقين أو أكثر و يكون الهدف عدد معين من القتلات (عادة 50 قتلة) ، ولا يوجد فيها Custom Loadouts (أي لا يمكنك تحديد معدات معينة تبدأ بها) ولا يوجد Ordnance Drop خاص بك ، فقط يوجد بشكل عام و عشوائي في مناطق الخريطة
Infinity Slayer : يشبه Slayer لكن يكون الحساب عن طريق النقاط التي تحصل عليها من كل مرة تقتل فيها ، و يوجد فيها Custom Loadouts و يوجد لك Ordnance Drop خاص بك
CTF (Capture the Flag) : هو عبارة عن فريقين أحمر و أزرق كل من الفريقين له علم في القاعدة الخاصة فيه ، الهدف من اللعبة هو أن يقوم الفريق بأخذ علم الفريق الآخر و إحضاره إلى قاعدته. و تم تغيير أشياء بسيطة في Halo 4 ، حيث أن العلم يُمسك بشكل تلقائي و ليس باختيارك ، كما أن صاحب العلم يكون معه في يده الأولى العلم و في يده الثانية سلاح Magnum و يكون أقوى من المعتاد. من يأخذ علم الفريق المقابل و يحضره إلى قاعدته عدد معين من المرات يفوز (غالباً تكون ثلاث مرات)
Regicide : هو طور جديد تمت إضافته في Halo 4 وهو عبارة عن طور Free For All أي لا يوجد أفرقة ، و يكون هناك King (ملك) هو أحد اللاعبين يتم اختياره بشكل عشوائي في بداية الجولة. كلما قتل الملك اللاعبين الآخرين كلما أصبحت الجائزة على قتله أكثر ، فإذا أصبحت الجائزة على الملك 35 ، فبمجرد أن يقتله أحد اللاعبين يأخذ 35 نقطة. صاحب أعلى نقاط في الجولة يكون الملك دائماً حتى يفوقه أحد في عدد نقاطه فيأخذ منه لقب الملك. يفوز اللاعب بأن يصل إلى عدد معين من النقاط (عادةً يكون 300 نقطة)
Dominion : هو طور جديد تمت إضافته في Halo 4 ، وهو عبارة عن فريقين أزرق و أحمر يحاولون الحصول على ثلاثة مناطق ، كل منطقة لها حرف ، منطقة A و منطقة B و منطقة C ، كل فريق يحاول الحصول على جميع المناطق ، و الأسلحة تكون Ordnance Drop عشوائي في أنحاء الخريطة. يفوز الفريق بأن يمسك مناطق أكثر من الفريق الآخر لأكبر قدر ممكن من الوقت حتى تنتهي الجولة ، أو يقوم الفريق بإمساك كل المناطق و يصبح الفريق الآخر مقيّد ، حيث إنهم لا يرجعون مرة أخرى للعبة إذا تم قتلهم ، و يكون لهم درع مضاعف ، و يتحررون من هذه الحالة بأن يقومون بالامساك بأحد المناطق ، لكن يفوز الفريق الآخر إن قتلهم جميعاً.
Flood Infection : هي لعبة الزومبي بطريقة Halo ، في Halo 4 قاموا بتغيير كبير فيها وهو جعل الزومبي له شكل مميز كأنه Flood (أحد عناصر قصة Halo) ، يكون اللعب فردي أي لا يوجد فرق ، يكون ثمانية لاعبين عاديين ضد اثنان Flood ، اللاعبين العاديين يكونون معهم Shotgun + Magnum ، و Flood يكون معهم سلاحهم الوحيد و هي يدهم ، إذا قتل لاعب عادي Flood فإنه يرجع للعبة على شكل Flood ولا يتغير ، لكن إن قتل Flood أحد اللاعبين العاديين فإن المقتول يتحول إلى Flood و يرجع إلى اللعبة. هذا الطور مكون من ثلاث جولات ، تنتهي الجولة الواحد بانتهاء الوقت أو قتل و تحويل جميع اللاعبين العاديين إلى Flood. يفوز في اللعبة بأكملها صاحب أكثر نقاط في انتهاء الثلاث جولات.
Grifball : هو طور يكون فيه فريقين أحمر و أزرق ، يبدأ اللعب و كل لاعب معه سلاحين هما Gravity Hammer و Energy Sword ، تكون هناك قنبلة في وسط ساحة اللعب ، المطلوب من كل فريق أخذ القنبلة و إحضارها إلى المكان المحدد في ساحة الفريق المضاد. في Halo 4 جعلوا هذا الطور جولة واحدة و ليس عدة جولات كالأجزاء السابقة ، الفائز من يسجل عدد معين من النقاط.
Oddball : هذا الطور عبارة عن جمجمة تمسكها لفترة. الفائز من يمسكها حتى يصل إلى عدد النقاط المطلوب
Halo 4 Maps (خرائط اللعبة)
*Abandon | Walkthrough
8-6 لاعبين يبدأون في خريطة غير متناسقة و في منشأة أبحاث مهجورة في كوكب Alien الغريب
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3 | Screen 4
*Adrift | Walkthrough
8-10 لاعبين في خريطة متناسقة و تنافسيَّة داخل سفينة تعدين فضائيّة تتمحور حول الميكانيكية
Screen 1 | Screen 2
*Complex | Walkthrough
8-16 لاعبين/لاعب في خريطة غير متناسقة متكوّنة من عدّة طوابق بُنِيَت من قِبَل البشر و تعتبر قطعة أثريّة قديمة
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
*Exile
10-16 لاعبين/لاعب في خريطة BTB متناسقة يبدأون في وسط وادي و حولهم حطام فرقاطة ( بارجة كبير أوسفينة فضاء كبيرة )
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
*Haven | Walkthrough
8-10 لاعبين وجهًا لوجه في ( خريطة - مود ) Floating Forerunner Structure
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
Infinity Slayer on Haven
*Longbow | Walkthrough
10-16 لاعبين/لاعب في خريطة BTB متناسقة , بنِيَت حول مبنى MAC الثّلجي , صُمِّمت لمود جديد تحت مسمّى Dominion
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
*Meltdown | Walkthrough
10-16 لاعب ينقسمون إلى مجموعات ، الخريطة تعتمد على المشاة و الآليات .
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
*Ragnarok | Walkthrough | Trailer
إعادة طوير ( Remake ) لخريطة Valhalla المعروفة في Halo 3 و تصبح الآن متواجدة في Halo 4 , و إضافة العملاق Mantis
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
*Solace
8-12 لاعبين/لاعب في خريطة متناسقة و تنافسيَّة مبنيّة حول أوراق الشّجر الكثيرة تحت نجم الرزاق ( Star Sustanier )
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
*Vortex
10-16 لاعب في خريطة مبنية حول توربينات رياح خاصة للـForerunners
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
Custom Games
طور Custom Games هو الطور الذي تقوم باللعب فيه المباريات الخاصة مع أصدقائك ، حيث إنك تضع الطور الذي تريده و الخريطة التي تريده و تغير في الإعدادات كما تريد.
لم يعرف الكثير عن خيارات طور الكوستوم جيمز غير أنها ستحتوي على خيارات عادت من Halo Reach.
كما أن الخيارات كـ إيقاف مسك العلم و غيره بشكل تلقائي و منع رميه لن تكون متوفرة مع نزول اللعبة لكن قيل إنه سيتوفر بعد شهور من نزول اللعبة ، أي أنك لن تستطيع التحكم بمسك العلم بإرادتك أو بشكل تلقائي إلا عند مرور شهور على اللعبة ، قد يصدر تحديث لهيلو 4 يتيح لك هذا الخيار و كل شيء جائز.
كما إن الخيارات أطوار اللعبة تستطيع فيها تغيير الـLoadouts و Armor Mods و Abilities أو حصرها بأعداد قليلة كأن تجعل طور مسك العلم يتوفر فيه فقط قدرة الاختفاء و قدرة الطيران و غيره من الخيارات و كل هذه الخيارات تعتمد على الطور الذي تلعب فيه.
كبداية سأذكر ما هو War Games ، طور War Games هو طور اللعب الجماعي لـHalo 4 و الذي سيكون في سفينة UNSC Infinity الخاصة بتدريب الـSpartans ( Spartan هو الشخصية التي تلعب بها في طور اللعب الجماعي و طور Spartan Ops ) و عند لعبك في الطور الجماعي ستحصل بالطبع على EXP و ستترقى مع اللعب و ستُفتح لك دروع و أشياء أخرى سيتم ذكرها في الفقرات القادمة.
مقاطع فيديو :
BTS Infinity ViDoc
صور :
War Games Gallery
The Armory :
الآرموري هو المكان الذي تقوم بتغيير شكل لاعبك الذي تلعب فيه في طور اللعب الجماعي ، وهو يحتوي على دروع للرأس و للجسم و غيره مع إمكانية تغيير لون الدروع و أيضاً وضع Skin مميز عليها
صور لكل الـHelmets
فيديو لجميع الـArmory
فيديو لجميع الـSkins
نظام الرتب (Progression Systems)
نظام الرتب في Halo 4 سيكون عبارة عن قسمين ، قسم EXP و التي تحصل عليها مع اللعب المتواصل ، و قسم Skills ( لم يتم توضيح القسم الذي يتطلب المهارة حتى الآن ) بالنسبة للترقية التي تحصل عليها عن طريق EXP فكلما أصبح اللاعب أكثر مهارة فإنه يترقى أسرع اللاعب الأقل مهارة ، و مع الوقت تحصل على Spartan Points التي تفتح فيها أشياء كالدروع و غيرها ، و مع زيادة رتبتك تفتح لك أشياء كالأسلحة و Skins و غيرها.
Spartan-IV Career
بمجرد دخولك لطور اللعب الجماعي لأول مرة سيبدأ نظام Career للسبارتان الخاص فيك ، و هذا النظام سيحسب لك لك جميع ما تفعله في طور اللعب الجماعي و Spartan Ops و الفورج بشكل مفصل و دقيق.
عند البداية تكون الدروع و الأسلحة الموجودة لديك هي كالآتي :
• Assault Rifle
• Magnum
• Frag Grenade
• Recruit Armor, Emblem, Visor and Stance
و سيكون عندك ما يسمى Player Card و هي التي تحتوي كل المعلومات عنك كـ عدد الجولات التي لعبتها و عدد مرات موتك و غيرها.
كما إنك ستحتاج إلى أن تزيد من رتبتك حتى تحصل على دروع جديدة و أسلحة أخرى و غيرها من الأشياء المتعلقة بالرتبة.
Spartan-IV Ranks
يوجد في Halo 4 نظامين في الرتب تم ذكرهما سابقاً ، و ما سيتم شرحه الآن هو نظام EXP وهو الذي يزيد الرتبة التي تسمى SR و تعني Spartan Rank و توجد 50 رتبة ، من SR-1 إلى SR-50 و ستزيد رتبتك مع اللعب المتواصل و كما ذكر سابقاً بأن مع زيادة الرتبة ستُفتح لك دروع و أسلحة و غيرها من الأشياء المتعلقة بالرتبة. و حتى تزيد من رتبتك يجب أن تقوم بالآتي :
1- اللعب بطور War Games (بالطبع سيزداد عدد EXP الذي ستحصل عليه عندما تفوز أو تنتهي الجولة بنتيجة عالية)
2- اللعب بطور Spartan Ops (سيزداد عدد EXP الذي ستحصل عليه كلما ازدادت الصعوبة)
3- عندما تنهي أي نوع من Commendations (سيتم شرحها لاحقاً)
4- إنهاء التحديات (سيتم شرحها لاحقاً)
5- استخدام طور Forge
في كل مرة تترقى ستحصل نقطة أو أكثر من نقاط SP (Spartan Point) و التي تستطيع استخدامها لشراء الأسلحة و الدروع و الـSkins و بعض الخاصيات للـLoadouts. لكن بعضها قد تكون مغلقة و تحتاج إلى رتبة معينة لكي تستطيع شراءها ، لكن إذا وصلت إلى رتبة SR-26 ستكون جميعها مفتوحة لكن تحتاج أن تصل إلى الرتبة SR-50 حتى تستطيع شراءها كلها ، لذا يجب عليك شراء المعدات التي تناسبك في الرتب الأولى حتى تستفيد منها تماماً.
Loadouts
Loadouts هي عبارة عن اختيارات تختارها حتى تبدأ بسلاح أو بقدرة معينة في البداية ، و تسمى Class في بعض الألعاب ، و كل Loadout يحتوي على سلاح أساسي - سلاح ثانوي - قنابل - Armor Ability (قدرة) - Tactical Package - Support Upgrade ، لكن بعضها تكون مغلقة لك بالبداية ، فـ عندما تصل إلى SR-3 ستفتح Armor Ability لك ، و عندما تصل إلى SR-7 ستفتح Tactical Package لك ، و عندما تصل إلى SR-12 ستفتح Support Upgrade لك ، و بالطبع ستكون هناك Loadouts تلقائية تكون موجودة عندما تبدأ اللعب ولا تحتاج إلى أن تزيد من رتبتك.
في البداية لا يكون عندك إلى Loadout واحد فقط من Loadouts التي تستطيع تعدل فيها كما تشاء (كما هو واضح في الصورة) ، لكن ستستطيع فتح زيادة إلى أن تصل إلى 5 Loadouts ، و ستفتح لك في الرتب الآتية (SR-6, SR-14, SR-26, SR-41) ، و أيضاً متاح لك أن تختار الاسم الذي تريده للـLoadouts التي تضعها.
خيارات Loadouts
أسلحة أساسية :
-BR (Battle Rifle)
-DMR (Designated Marksman Rifle)
-Assault Rifle
-Covenant Carbine
-Light Rifle
-Storm Rifle
-Suppressor
أسلحة ثانوية :
-Magnum
-Plasma Pistol
-Boltshot
القنابل :
-Frag Grenade
-Plasma Grenade
-Pulse Grenade
Armor Abilities (القدرات) :
Hardlight Shield : وهو عبارة عن درع تخرجه لفترة بسيطة يحميك من اللكمات و الرصاص و يحميك أحياناً من الانفجارات
Regeneration Field : وهو عبارة عن عمل مساحة معينة تقوم بإعادة شحن درعك بشكل سريع لفترة محددة
Jet Pack : عبارة عن قدرة تجعلك تطير لفترة محددة
Thruster Pack : عبارة عن قدرة تجعلك تنطلق بسرعة لمرة واحدة ثم تشحن حتى تستعملها مرة أخرى
Hologram : قدرة تجعلك تخرج نسخة تشبهك و تتحرك ، تستخدم هذه القدرة لخداع أعدائك
Active Camo : قدرة تجعلك تختفي و تصبح غير مرئي لفترة محددة
Auto-Sentry : اخراج رشاش أتوماتيكي يقوم بالإطلاق على أعدائك لفترة محددة
Promethean Vision : قدرة تجعلك ترى أعدائك و تبرزهم حتى لو كانوا وراء الجدار لمساحة محددة و فترة محددة
Tactical Packages (بعضها تفتحها بأحد التخصصات التي تأتي بعد رتبة SR-50، سيتم ذكر ما هو التخصص لاحقاً) :
Shielding : تجعل شحن الدرع أسرع
Mobility : تجعل الركض لا نهائي
Resupply : تجعلك تأخذ القنابل الساقطة من أي لاعب مات
Ordnance Priority : تعطيك خيارات أفضل عند سقوط Ordnance تساعدك
AA Efficiency : تجعل سرعة شحن الـArmor Abilities أسرع
Grenadier : تجعلك تحمل عدد أكبر من القنابل
Firepower : تجعلك تحمل سلاح أساسي آخر مكان السلاح الثانوي
Fast-track : تجعل رتبتك ترتفع بشكل أسرع (تُفتح في رتب تخصص Pioneer)
Requisition : تجعل اللاعب يقوم بتغيير خيارات Ordnance Drop عند ظهورها و تتغير إلى خيارات جديدة (تُفتح في رتب تخصص Tracker)
Wheelman : تجعل المركبات التي تركبها تصمد أكثر و تصبح مضادة لطلقة EMP التي تعطل المركبة لفترة بسيطة (تُفتح في رتب تخصص Operator)
Support Upgrades (بعضها تفتحها بأحد التخصصات التي تأتي بعد رتبة SR-50، سيتم ذكر ما هو التخصص لاحقاً) :
Stability : تجعل سلاحك ثابت ولا تقل دقته عندما تتعرض لإطلاق النار من لاعب آخر (تُفتح في رتب تخصص Rogue)
Ammo : تجعلك تحمل ذخائر أكثر لجميع الأسلحة التي تحملها
Dexterity : تزيد سرعة Reload و سرعة حمل الأسلحة
Sensor : تزيد مسافة الرادار
Awareness : تجعل الرادار ظاهر و أنت في وضع التصويب
Nemesis : تجعل آخر عدو قتلك مميز بإشارة فوقه لمدة 5 ثواني ( تُفتح في رتب تخصص Stalker)
Explosives : تجعل قنابلك أقوى ، و تضعف من تأُثرك بالقنابل الأخرى
Drop Recom : تعطيك خيارات أفضل في Ordnance Drop (تُفتح في رتب تخصص Engineer)
Gunner : تجهل مدة استخدام الرشاش الخاص بالمركبات طويلة قبل الإحماء و تزيد من سرعة سرعتك أثناء حملك للرشاش الثقيل (تُفتح في رتب تخصص Pathfinder)
Customizations
Customizations هي أشياء مخصصة تميزك عن بقية اللاعبين ، و قد تكون عبارة عن درع ، أو Skin للدرع أو السلاح ، Visor (لون لزجاجة الخوذة) و شعار. في البداية سيكون معك درع Recruit (هو الدرع الظاهر في الصورة بالأعلى) و لكن مع الوقت و اللعب المستمر ستُتفح لك Customizations أكثر ، و هناك طرق معينة لفتحها و هي :
1- أن تصل إلى رتبة معينة من رتب SR
2- أن تصل إلى رتبة معينة من رتب Specializations (سيتم شرحها لاحقاً)
3- أن تنهي أحد الـCommendations بشكل كامل بأن توصله إلى آخر لفل (سيتم شرحه لاحقاً)
4- أن تنهي هدف مطلوب من قناة Halo Waypoint
كما ذكر سابقاً أن بعضها قد تحتاج إلى نقاط SP حتى تفتحها ، لكن ما تم ذكره بالأعلى لا يحتاج إلى نقاط SP بل ستُفتح لك تلقائياً بمجرد وصولك للرتب المعينة.
Specializations (التخصصات)
Specializations هي عبارة عن تخصصات تضعها للاعب الخاص بك و تكون لها مميزات خاصة (قد تعطيك EXP مضاعف بعد كل جولة أو تعطيك سرعة أو تجعل Reload سريع ) ولا تستطيع أن تستعملها حتى تصل إلى SR-50.
عدد التخصصات هي 8 تخصصات ، كل واحدة من التخصصات لها 10 رتب ، و كما ذكر في السابق عندما تزيد رتبتك في كل تخصص معين قد تُفتح لك أشياء معينة مثل درع أو Skin للدرع أو السلاح و غيره.
عندما تبدأ برفع رتبتك في أحد التخصصات ، لا تستطيع أن تغير التخصص حتى توصله إلى الرتبة العاشرة ، و في كل تخصص رفعه من رتبة الأولى إلى الرتبة العاشرة صعوبتها كـ صعوبة رفع رتبتك من SR-40 إلى SR-50
في بداية اللعبة سيكون هناك تخصصان موجودان و هم (سيتم ذكر فوائدهم لاحقاً) :
• Wetwork: WK-1 to WK-10
• Pioneer: PR-1 to PR-10
لمن اشترى النسخة الخاصة من اللعبة أو لعب بنسخته العادية في تاريخ 20 نوفمبر سيتوفر لديهم التخصصات الستة الأخرى مجانية ، و الستة الأخرى هم (سيتم ذكر فوائدهم لاحقاً) :
• Engineer: EN-1 to EN-10
• Tracker: TK-1 to TK-10
• Rogue: RG-1 to RG-10
• Stalker: SK-1 to SK-10
• Pathfinder: PT-1 to PT-10
• Operator: OP-1 to OP-10
اللاعبون الآخرون سيستطيعون أن يعرفون ما فعلته رتب التخصصات. عند جمع رتب التخصصات الثمانية مع الخمسين رتبة الأصلية سيكون عندك SR-130. و ذُكر إنه ربما تكون هناك مكافأة لمن يصل إلى SR-130.
بالنسبة لفوائد التخصصات فهي كالآتي ( أغلبها تفتح معدات تكون موجودة في خيارات Loadouts ، و تم شرح هذه المعدات بالأعلى ) :
Engineer : يفتح Drop Recon
Operator : يفتح Wheelman
Pathfinder : يفتح Gunner
Pioneer : يفتح Fast Track
Rogue : يفتح Stability
Stalker : يفتح Nemesis
Tracker : يفتح Requistion
Wetwork : يزيد السرعة ، و يجعل الاغتيال السنيمائي أسرع ، و الركض يصبح أهدأ ، ولا يظهر في قدرة Promethean Vision
Commendations
Commendations هي تحديات بإنهاء شيء معين بعدد معين ، مثلاً أن يطلب منك عدد معين من القتلات بسلاح معين ، أو أن تقتل عدو معين ، أو في طور معين و غيره ، كما إنه توجد بعض Commendations تطلب منك الحصول على عدد من الميداليات. و بالطبع Commendations لها لفلات حتى توصلها إلى آخر لفل.
كل Commendation تنهيه و توصله إلى آخر لفل ستحصل كـ مكافأة على درع أو Skin للدرع أو السلاح و غيرها من الـCustomizations التي تم ذكرها بالسابق.
و الشيء المميز في Commendations أنه يعطي اللعبة عمراً أطول ، حيث إن Halo 4 تحتوي على أكثر من 120 Commendation ، و تم ذكر إنها طويلة لدرجة إن اللاعبين سيصلون إلى رتبة SR-130 و لازالوا يحاولون إكمال Commendations إلى آخر لفل لها.
Challenges (التحديات)
Challenges هي تحديات تشبه Commendations لكن باسلوب أوسع و لها فترة محددة ، فقد تكون تحديات يومية أو أسبوعية أو شهرية ! و كلما كان التحدي أصعب ، كلما كان EXP الذي تحصل عليه كـ مكافأة أكثر. يتم تقسيم التحديات بالشكل الآتي :
Campaign (طور القصة) :
- 2 Weekly Challenges
War Games (طور اللعب الجماعي) :
- 2 Daily Challenges
- 2 Weekly Challenges
- 1 Monthly Challenge
Spartan Ops :
- 6 Challenges
قناة Halo Waypoint :
- عدد غير محدد من التحديات اليومية لطور War Games
Gametypes (أطوار اللعب الجماعي) :
Slayer : هو عبارة عن طور فيه فريقين أو أكثر و يكون الهدف عدد معين من القتلات (عادة 50 قتلة) ، ولا يوجد فيها Custom Loadouts (أي لا يمكنك تحديد معدات معينة تبدأ بها) ولا يوجد Ordnance Drop خاص بك ، فقط يوجد بشكل عام و عشوائي في مناطق الخريطة
Infinity Slayer : يشبه Slayer لكن يكون الحساب عن طريق النقاط التي تحصل عليها من كل مرة تقتل فيها ، و يوجد فيها Custom Loadouts و يوجد لك Ordnance Drop خاص بك
CTF (Capture the Flag) : هو عبارة عن فريقين أحمر و أزرق كل من الفريقين له علم في القاعدة الخاصة فيه ، الهدف من اللعبة هو أن يقوم الفريق بأخذ علم الفريق الآخر و إحضاره إلى قاعدته. و تم تغيير أشياء بسيطة في Halo 4 ، حيث أن العلم يُمسك بشكل تلقائي و ليس باختيارك ، كما أن صاحب العلم يكون معه في يده الأولى العلم و في يده الثانية سلاح Magnum و يكون أقوى من المعتاد. من يأخذ علم الفريق المقابل و يحضره إلى قاعدته عدد معين من المرات يفوز (غالباً تكون ثلاث مرات)
Regicide : هو طور جديد تمت إضافته في Halo 4 وهو عبارة عن طور Free For All أي لا يوجد أفرقة ، و يكون هناك King (ملك) هو أحد اللاعبين يتم اختياره بشكل عشوائي في بداية الجولة. كلما قتل الملك اللاعبين الآخرين كلما أصبحت الجائزة على قتله أكثر ، فإذا أصبحت الجائزة على الملك 35 ، فبمجرد أن يقتله أحد اللاعبين يأخذ 35 نقطة. صاحب أعلى نقاط في الجولة يكون الملك دائماً حتى يفوقه أحد في عدد نقاطه فيأخذ منه لقب الملك. يفوز اللاعب بأن يصل إلى عدد معين من النقاط (عادةً يكون 300 نقطة)
Dominion : هو طور جديد تمت إضافته في Halo 4 ، وهو عبارة عن فريقين أزرق و أحمر يحاولون الحصول على ثلاثة مناطق ، كل منطقة لها حرف ، منطقة A و منطقة B و منطقة C ، كل فريق يحاول الحصول على جميع المناطق ، و الأسلحة تكون Ordnance Drop عشوائي في أنحاء الخريطة. يفوز الفريق بأن يمسك مناطق أكثر من الفريق الآخر لأكبر قدر ممكن من الوقت حتى تنتهي الجولة ، أو يقوم الفريق بإمساك كل المناطق و يصبح الفريق الآخر مقيّد ، حيث إنهم لا يرجعون مرة أخرى للعبة إذا تم قتلهم ، و يكون لهم درع مضاعف ، و يتحررون من هذه الحالة بأن يقومون بالامساك بأحد المناطق ، لكن يفوز الفريق الآخر إن قتلهم جميعاً.
Flood Infection : هي لعبة الزومبي بطريقة Halo ، في Halo 4 قاموا بتغيير كبير فيها وهو جعل الزومبي له شكل مميز كأنه Flood (أحد عناصر قصة Halo) ، يكون اللعب فردي أي لا يوجد فرق ، يكون ثمانية لاعبين عاديين ضد اثنان Flood ، اللاعبين العاديين يكونون معهم Shotgun + Magnum ، و Flood يكون معهم سلاحهم الوحيد و هي يدهم ، إذا قتل لاعب عادي Flood فإنه يرجع للعبة على شكل Flood ولا يتغير ، لكن إن قتل Flood أحد اللاعبين العاديين فإن المقتول يتحول إلى Flood و يرجع إلى اللعبة. هذا الطور مكون من ثلاث جولات ، تنتهي الجولة الواحد بانتهاء الوقت أو قتل و تحويل جميع اللاعبين العاديين إلى Flood. يفوز في اللعبة بأكملها صاحب أكثر نقاط في انتهاء الثلاث جولات.
Grifball : هو طور يكون فيه فريقين أحمر و أزرق ، يبدأ اللعب و كل لاعب معه سلاحين هما Gravity Hammer و Energy Sword ، تكون هناك قنبلة في وسط ساحة اللعب ، المطلوب من كل فريق أخذ القنبلة و إحضارها إلى المكان المحدد في ساحة الفريق المضاد. في Halo 4 جعلوا هذا الطور جولة واحدة و ليس عدة جولات كالأجزاء السابقة ، الفائز من يسجل عدد معين من النقاط.
Oddball : هذا الطور عبارة عن جمجمة تمسكها لفترة. الفائز من يمسكها حتى يصل إلى عدد النقاط المطلوب
Halo 4 Maps (خرائط اللعبة)
*Abandon | Walkthrough
8-6 لاعبين يبدأون في خريطة غير متناسقة و في منشأة أبحاث مهجورة في كوكب Alien الغريب
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3 | Screen 4
*Adrift | Walkthrough
8-10 لاعبين في خريطة متناسقة و تنافسيَّة داخل سفينة تعدين فضائيّة تتمحور حول الميكانيكية
Screen 1 | Screen 2
*Complex | Walkthrough
8-16 لاعبين/لاعب في خريطة غير متناسقة متكوّنة من عدّة طوابق بُنِيَت من قِبَل البشر و تعتبر قطعة أثريّة قديمة
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
*Exile
10-16 لاعبين/لاعب في خريطة BTB متناسقة يبدأون في وسط وادي و حولهم حطام فرقاطة ( بارجة كبير أوسفينة فضاء كبيرة )
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
*Haven | Walkthrough
8-10 لاعبين وجهًا لوجه في ( خريطة - مود ) Floating Forerunner Structure
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
Infinity Slayer on Haven
*Longbow | Walkthrough
10-16 لاعبين/لاعب في خريطة BTB متناسقة , بنِيَت حول مبنى MAC الثّلجي , صُمِّمت لمود جديد تحت مسمّى Dominion
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
*Meltdown | Walkthrough
10-16 لاعب ينقسمون إلى مجموعات ، الخريطة تعتمد على المشاة و الآليات .
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
*Ragnarok | Walkthrough | Trailer
إعادة طوير ( Remake ) لخريطة Valhalla المعروفة في Halo 3 و تصبح الآن متواجدة في Halo 4 , و إضافة العملاق Mantis
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
*Solace
8-12 لاعبين/لاعب في خريطة متناسقة و تنافسيَّة مبنيّة حول أوراق الشّجر الكثيرة تحت نجم الرزاق ( Star Sustanier )
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
*Vortex
10-16 لاعب في خريطة مبنية حول توربينات رياح خاصة للـForerunners
Screen 1 | Screen 2 | Screen 3
Custom Games
طور Custom Games هو الطور الذي تقوم باللعب فيه المباريات الخاصة مع أصدقائك ، حيث إنك تضع الطور الذي تريده و الخريطة التي تريده و تغير في الإعدادات كما تريد.
لم يعرف الكثير عن خيارات طور الكوستوم جيمز غير أنها ستحتوي على خيارات عادت من Halo Reach.
كما أن الخيارات كـ إيقاف مسك العلم و غيره بشكل تلقائي و منع رميه لن تكون متوفرة مع نزول اللعبة لكن قيل إنه سيتوفر بعد شهور من نزول اللعبة ، أي أنك لن تستطيع التحكم بمسك العلم بإرادتك أو بشكل تلقائي إلا عند مرور شهور على اللعبة ، قد يصدر تحديث لهيلو 4 يتيح لك هذا الخيار و كل شيء جائز.
كما إن الخيارات أطوار اللعبة تستطيع فيها تغيير الـLoadouts و Armor Mods و Abilities أو حصرها بأعداد قليلة كأن تجعل طور مسك العلم يتوفر فيه فقط قدرة الاختفاء و قدرة الطيران و غيره من الخيارات و كل هذه الخيارات تعتمد على الطور الذي تلعب فيه.
عدل سابقا من قبل Dark Fantasy في الأحد أكتوبر 28, 2012 1:52 am عدل 8 مرات